توقعت القوات الفضائية الروسية اليوم الجمعة سقوط حطام القمر الصناعي التابع لوكالة ناسا الامريكية في جنوبي المحيط الهندي عصر اليوم
وأوضح أليكسي زولوتوخين المتحدث باسم القوات الفضائية الروسية في تصريح خاص لوكالةأنباء "إيتار تاس" الروسية أنه وفقا لمعلومات مؤكدة فإن القمر الصناعي الأمريكي سيسقط في المحيط الهندي شمال مجموعة جزر كروزيت.
وقد استبعدت وكاله ناسا أن تسقط أجزاء القمر فوق أمريكا الشمالية واستبعدت استراليا احتمال سقوط اجزاء من القمر في ارضايها
وقالت الوكالة (ناسا) إن القمر الذي سينفجر إلى أشلاء صغيرة بمجرد دخوله الغلاف الجوي للأرض ان احتمال اصابته اشخاصا يصل الي نسبة 1 إلى 3200 ، متوقعة أن يسقط في المياه أو في منطقة نائية غير مأهولة .
وسوف يحترق الكثير من الحطام عندما يخترق القمر الصناعي الغلاف الجوي لكن يتوقع أن تبقى حوالي 26 قطعة تسقط في مكان ما على الارض.
ونظرا لان القمر الصناعي يسقط متقلبا لم تتمكن ناسا وسلاح الجو الامريكي اللذان يقتفيان أثر الحطام الفضائي حتى الان من توقع متى سيعود الى الارض وأين سيسقط بشكل دقيق.
ويحلق القمر فوق مناطق كثيرة من أنحاء الارض لانه يدور في مدار بين خطي العرض 57 شمالا و57 جنوب خط الاستواء. ويصل ارتفاعه اليوم الجمعة الى نحو 100كيلومترا فوق الارض.
وأطلق القمر الصناعي الذي يبلغ طوله 11 متر وقطره 4.5 متر الى المدار على متن مكوك فضائي في عام 1991 لدراسة طبقة الاوزون ومواد كيماوية أخرى في الغلاف الجوي للارض
وتوقع مسئولو الوكالة أن يتناثر حطام القمر على مساحة 800 كيلومتر
أحدث أقدم